العلاقات الخارجية

 

تمثل العلاقات الخارجية الجانب المعنوي في العلاقات العامة ويتطلب هذا من رجال العلاقات العامة دراسة الوظائف الرئيسيه للصحافة والإذاعة والتليفزيون وكل ما يتصل بها من أعمال حتي يمكنهم الإستفادة منها كوسائل تساعدهم علي إنجاح إعمالهم.

وتتلخــص واجبات فـروع قسم العلاقات الخارجية في الاتي:-

1- فـرع الإتصال:-

  يختص فرع الإتصال بكل ما يتعلق بالصحافة والإذاعة والتليفزيون، وتتلخص واجباته في الاتي:-

( أ ) توثيق العلاقه بين الوزارات والهيئات أو المؤسسه والشركه ورجـــال الصحافة المحلية والأجنبية والإذاعة والتليفزيون وإمدادهم بالمــــــواد المراد نشرها وذلك بالاتصال الشخصي أو بمعاونه الجهات المختصة مثل هيئة الإستعلامات القنوات الخاصة إذا إحتاج الأمر.

(ب‌) الإطلاع علي جميع الصحف والمجلات العربية والأجنبية،وإعداد سجل يومي بالقصاصات التي تتصل بالوزاره أو الهيئه أو المؤسسة وشركاتها. لتزويد المختصين بأهم ما فيها لدراسته وبحثه والإفاده منه أو الرد عليه.

(ج‌) الإعداد للمؤتمرات الصحفية التي يري عقدها في أي مناسبة من المناسبات، وإتخاذ الإجراءات اللازمة لتسجيل وإذاعة أي حديث في الإذاعة أو التليفزيون.

 2- فـرع النشـر:-

  يختص فـرع النشـر بالاتي:-

( أ ) إصدار الكتيبات والكتالوجات وكافة أعمال النشـر المختلفة.

(ب) الإشراف علي ما يتقرر طبعه من المطبعات ،كذا الإشراف علــي  المطبعة المحلية (رونيو- باندا).

(ج)  مراقبة نشر ما يتقرر نشره ومراجعة فواتيـره (عدا فواتير الاعلانات) طبقا للأسعار المقرره.

(د)  حلقة الإتصال بين الوزارة أو الهيئة أوالمؤسس أو الشركة ودور النشر لطبع الأبحاث والتقارير السنوية والكتالوجات.

3- فـرع التحريـر:-

 يقوم فــرع التحريـر بعمل الاتي:-

( أ ) صياغة البيانات الخاصه بالنشر سواء في الصحف أو الكتيبات أو الكتالوجات أو في النشرات المحلية والعامة والملصقات ولافتات ولوحات الإعلان.
(ب‌)    تحرير الاحاديث سواء ؟أكانت للتسجيل أو للإذاعة أو للتليفزيـون أو لوسائل الإعلام الأخري .
(ج) ترجمة كل ما يتعلق بالعلاقات العامة سواء كان للنشر أو للإتصال العام.
(د) صياغــــة الإعلانـــات التــي تقــوم بإعدادهــــا فـرع الإعـلان.

4- فـرع الإعلان:-

 تتلخص واجبات فـرع الإعلان في الاتي:-

( أ ) تعد الإعلانات المطلوبة نشرها في الصحف المحلية والخاصة بعد صياغتها بواسطة فرع التحرير وتصميمها بواسطة قسم الإنتاج الفني مع التأكد من وجود الصور اللازمة للنشر مع الإعلان إن وجدت.
(ب) حجز المساحات اللازمة للإعلان بالصحف في الأماكن المناسبة وتتبع نشرها وتحديد مساحتها ومراجعه فواتيرها والتاكد من مطابقتها لأسعار هيئة الإستعلامات والصحف الأخري.
(ج) إعطاء إذن النشر للصحف والإذاعة والتليفزيون عما يراد نشره من إعلانات بعد مراجعتها بواسطة الإدارات المختصة. 

 5- فـرع الفيديو :-

 يقـوم فـرع الفيديو بالاتي:-

( أ ) إعداد مشروعات أفلام الفيديو للإستعانه بالخبرة الفنية في سبيل إخراج فكره دعائيه يقرها الرئيس المسؤل.
(ب)إعداد الشرائح المصورة slides للعرض في المناقشات والمحاضرات أو في الإعلانات في السينما والتليفزيون.
(ج) إعداد الأفلام للتليفزيـون.
 

إن هذه الفروع التي تقوم بمهمة الإتصال بالجماهير الخارجية لأي مصلحـة أو شركة أو وزارة أو هيئة لخدمة أغراض العلاقات العامة وهي لا تعنــــى بالعمل الفني ولا تدخل في تفاصيله انما مهمتها تقتصر فقط علي إختيــــــــار احسن الطرق لاستخدام هذه الوسائل وإستغلالها لخدمة أهداف العلاقات العامة .

الأستاذ السعيد سالم خليل

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: