العلاقات العامة أعمال لا أقوال

 

العلاقــات العامــة فــن معــروف مــــن قديــــم الزمـــان وكان يطلق عليه ” العلاقات الإنسانية” ولقد عرفه قدماء المصريين وإستخدموه للتعرف على إتجاهات الرأى العام بالنسبة لهم والعمل على توجيهه وإستغلال القيم الإنسانية فى تحقيق الأهداف المرسومة – وقد حذا حذوهم الإغريق والرومان.

فالعلاقات العامة إذن فن وجد مع المدينة منذ أن بزغ فجرها ، وإن تغيرت الوسائل وتطورت مع تطور الزمن إلى أن وصلت إلى ماهى عليه اليوم إذ ترعرعت السنوات الأخيرة وأصبح لها شأن كبير فى المسائل السياسية والإقتصادية والإجتماعية والعسكرية.

وقد أصبح علم العلاقات العامة من العلوم الهامة التى تدرس فى الجامعات والمعاهد العالية وأصبحت العلاقات العامة بما تمثله من فلسفة وأهداف عاملاً فعالاً فى تحقيق الإنسجام الضرورى بين الحياة السياسية والإقتصادية والإجتماعية.

وهذا العلم له أسس ودعائم يستند إليها فى تأدية رسالته:-

الأولـــى:- إبراز الحقيقة بتوخى الصدق فى كل ما يصدر حتى تتمتع بالثقة التامة لأن الكذب يقتل الثقة والتضليل يولد الشك – وهذا العلـــم يسعى دائماً لكسب صداقة الجمهور.

الثانيـــة:- العلاقات الطيبة إذ يسعى هذا العلم لكسب صداقة الأفراد بإظهـار الأعمال الصالحة والتعبير عنها بشتى الطرق.

الثالثـــة:- الناحية الإنسانية إذ يقصد بها نفع الجمهور والإتصال الوثيـق بفئات المجتمع.

والعلاقات العامة فى أبسط صورها هى الجهود المتصلة التى تهدف إلى إيجاد صلات ودية تقوم على الفهم المتبادل بين هيئة معينة وجمهورها  والواقع أن تلك الروح تدور حولها فكرة العلاقات العامة موجودة منذ أن وجد التعامل بين الناس أفراداً كانوا أو جماعات فأصحاب المحلات وغيرهم من مؤسسات ومصالح يحتاجون إلى وجود صلات طيبة بينهـــــم .

وبين البيئة التى يمارسون أعمالهم فيها……تلك الصلات التى بغيرها تصير أعمالهم حتماً إلى كساد أو خسارة وهذا الفريق من الناس لا يحتاج إلى أكثر من الكلمة الطيبة والوجه السمح وشيئاً من سعة الصدر كى يسود الود بينهم وبين عملائهم مما يساعد على إزدهار ورواج سلعهم.

ففى عقيدتى أن العلاقات العامة هى فن إدارة وتوجيه الجمهور (الناس).

أ.السعيد سالم خليل

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: